الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*اليوم بداية اختبارات القدرات بالجامعات .. تخفيض أعداد المقبولين بكليات الهندسة والطب بالجامعات الخاصة بنسبة 10%

المصدر: جريدة الجمهورية 6/7/2014

كتب أشرف عبداللطيف ومجدي طنطاوي ومنال سعيد:

بدأ أمس مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة وفروعه بالمحافظات استقبال الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الفنون الجميلة والتطبيقية والرياضية بنات وبنين والتربية الفنية والموسيقية والنوعية لسحب ملفات الاختيارات والتي تبدأ من اليوم في مقر الكليات.. ويتم صرف الملفات حتي يوم 17 يوليو الجاري.

ومن جهة أخري قرر الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات لبحث إمكانية التخفيض التدريجي لأعداد المقبولين في الكليات الطبية والهندسية بنسبة لا تزيد عن 10% عن الأعداد المقبولة بالعام ما قبل الماضي حتي لا يحدث ارتفاع جنوني في الحدود الدنيا للمجاميع بتلك الكليات مما يؤدي لحدوث صدمة للطلاب الناجحين وأسرهم.. حيث ينتظر هذا العام قبول 6000 طالب بالطب و1000 بالأسنان و6000 بالصيدلة و800 بالعلاج الطبيعي و20,000 ألف بالهندسة علي أن تظل تلك الأعداد المقترحة محل زيادة أو نقصان حتي إعلان نتيجة الثانوية العامة وإظهار الجدول التكراري للناجحين.

جاءت تلك الخطوة بسبب الضغوط التي يواجهها وزير التعليم العالي من النقابات الطبية والهندسية والعلاج الطبيعي من أجل تخفيض أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة التي أدت إلي ضعف مستوي خريجين تلك الكليات إضافة إلي عدم وجود احتياج في وسق العمل لهم.. وتأتي نقابة المهندسين في مقدمة تلك النقابات التي تحذر من التوسع في أعداد المقبولين بالمعاهد الهندسية علي حساب جودة التعليم المقدمة.

في الجامعات الخاصة ينتظر الناجحين من طلاب الثانوية العامة فتح باب القبول بها لتقدم إليها حيث ينتظر أن تدور المؤشرات القبول في الكليات الطب البشري حول 90% كحد أدني و85% للأسنان و80% للهندسة كمرحلة أولي الذي سوف يعلن يوم 19 يوليو علي أن يتم تحديد وجود أماكن خالية بالمرحلة الثانية بهذه الكليات أم يكتفي بالأعداد المتقدمة في المرحلة الأولي.

 

سوهاج حربي عبدالهادي:

بدأت جامعة سوهاج أمس في استقبال الطلاب الراغبين في التقدم للالتحاق بكلية التربية الرياضية. حيث توافدت أعداد كبيرة من الطلاب علي مكاتب التقدم بالجامعة.

 تم تخصيص 4 مكاتب من بينها 2 للسحب و2 لسداد الرسوم المقررة تيسيراً علي الطلاب.

وصرح الدكتور نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج بأنه تقرر فتح باب التقدم لاختبارات القدرات لاختيار دفعة جديدة بكلية التربية الرياضية بالجامعة من طلاب الثانوية العامة بنين وبنات. ولمدة 15 يوماً.

أضاف رئيس الجامعة أن سحب الملف وعقد الاختبارات سيكون بالمدينة الجامعية للبنات بمقر الجامعة القديمة أمام المستشفي الجامعي بمدينة ناصر. من الساعة التاسعة صباحاً وحتي الثانية من بعد الظهر. وأوضح أن الأوراق المطلوبة تشتمل علي أصل رقم الجلوس وصورة ضوئية منه. وعدد 2 صورة شخصية وصورة من الرقم القومي.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع